متفرقاتمجال التّربية والتّعليم

بدعوة من الألكــــسو خبراء عرب يناقشون مشروع قواعد بيانات اللغة العربية

بدعوة من الألكــــسو خبراء عرب يناقشون مشروع قواعد بيانات اللغة العربية
في إطار تنفيذ «مشروع النُّهوض باللّغة العربية»، تعقد المنظمة العربية للتربية والثقافة (ألكسو) من 17 إلى 19 مايو 2014 بمقرّها بتونس اجتماع خبراء لمناقشة مشروع قواعد بيانات اللغة العربية الذي تقوم المنظمة بإعداده.
ويهدف هذا المشروع إلى وضع اللبنة الأولى لقاعدة بيانات تخصص للغة العربية وتكون قابلة لاستيعاب أكبر قدر ممكن من المعلومات عن الدراسات التي أعدت عن لغة الضاد باللغة العربية وغيرها من اللغات، داخل الوطن العربي وخارجه في مختلف الموضوعات: تاريخ اللغة العربية وأبنيتها المختلفة من صوتية وصرفية وتركيبية وإعرابية وتعبيرية وبلاغية، وقواميسها العامة والمختصة، ومكانتها اللغوية وأرصدتها الوظيفية.
كما تضم قاعدة بيانات اللغة العربية المشروعات التي أنجزت لتطويرها وتيسيرها، والمحاولات التي قدمت لتطوير مناهج تدريسها، والمؤسسات التي عنيت ومازالت تعنى بها، والباحثين الذين درسوها، والتشريعات والقرارات العلمية التي اتخذت بشأنها.
وسوف تتم فهرسة كل هذه المعطيات وخزنها ووضعها على ذمة الباحثين والمدرسين والمسؤولين التربويين والطلبة، وكل الراغبين في الاطلاع على أي موضوع يتصل باللغة العربية.
ويرأس حفل افتتاح الاجتماع، صباح يوم السبت 17 مايو 2014، معالي الدكتور عبد الله حمد محارب، المدير العام للألكسو، ثم تتواصل بعد ذلك أعمال الاجتماع لمناقشة مشروع قواعد البيانات بندا بندا.

Comments

comments

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق